الأربعاء، 20 مارس 2019

المحبة في الاصطلاح الصوفي

المحبة في الاصطلاح الصوفي

( المصدر : معجم مصطلحات التصوف - تأليف أشرف الجمال )
                                                                          ***



- الإمام عبد السلام بن مشيش : « المحبة : أخذة من الله لقلب من أحب بما يكشف من نور جماله وقدس كمال جلاله »([1]) .
- الإمام إبراهيم الدسوقي : « المحبة : المحبة والتسليم رأس مال المريد . وإنما المحبة ممازجة الأرواح بالأجساد ؛ ما دام أنا وأنت فلا محبة »([2]) .
- الإمام عبد القادر الجيلاني : « المحبة : هي أمانة الله »([3]) .
- الإمام ابن عجيبة : « المحبة : هي أخذ الرب بقلب العبد ، بحيث لا يلتفت إلى غيره »([4]) .
- الإمام نجم الدين الكبرى : « المحبة : هي ثمرة المعرفة ، لأن من لا يعرف لا يحب »([5]) .
- الإمام داوود بن ماخلا : « المحبة : أول قدم للسائرين »([6]) .
- الإمام الغزالي : « المحبة لله : هي الغاية القصوى من المقامات ، والذروة العليا من
   الدرجات ، فما بعد إدراك المحبة مقام »([7]) .
- الإمام محمد عثمان عبده البرهاني : « المحبة : هي الطاعة »([8]).

- الإمام عبد الحافظ المالكي : « المحبة : ميل قلب السالك إلى جمال الحضرة العلية »([9]) .




[1] - ابن عجيبة – معراج التشوف إلى حقائق التصوف – ص 47 .
[2] - جلال الدين الكركي – لسان التعريف بحال الولي الشريف – ص 43 – 55 ( بتصرف ) .
[3] - قاسم غني – تاريخ التصوف في الإسلام – ص 469 – 470 .
[4] - التاذفي – الدر المنظم في وجوب محبة السيد الأعظم  – ص 67
[5] – الكبرى – فوائح الجمال وفواتح الجلال - ص 35 .
[6] - ابن ماخلا عيون الحقائق ص 113 .
[7] - الغزالي – إحياء علوم الدين – ج 4 ص 272 .
[8] - فخر الدين البرهاني جامع الدروس – ص 7 .
[9] - المالكي هداية الراغبين ص 5.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الحركة فـي الذكر (التمايل)

  الحركة فـي الذكر (التمايل) أحمد عبد المالك الحركة في الذكر أمر تناوله علماء الإسلام ما بين الإباحة والتحريم والتقييد بشروط وما زال لل...